2014/06/23

الإذاعة المدرسية بمدرسة الشريف الإدريسي عمر قصير و نتائج مشجعة (مدخل القيم)

"يمكن القول بأن التربية على القيم تدخل بشكل قوي ضمن البيداغوجيا المعاصرة و المطلب هو تحويل الشخصية (المتعلمة) إلى كائن اجتماعي متفاعل مع العالم بقيم حداثية. و إذا كانت البيداغوجيا المعاصرة راهنت على مسألة القيمة و قرنتها بقضايا كالحوار و التواصل و الإبداع و النقد و التسامح، فالأصل هو مبادئ بيداغوجية أساسية مثل: التفاعل التشارك و التسهيل و اللاتوجيه و التواصلية، و هي قضايا من الصعب تجاوزها بخصوص الكلام عن القيم، فإرادة تغيير العالم يمكن أن تمر عبر تغيير قيمه، كما أن التربية و التعليم بواسطة القيم يمثلان رهانا تربويا ضروريا لإنتاج القيم و هندسة المجتمع المتفاعل مع المستجدات الكونية" ـ عبد اللطيف الخمسي، رهانات الفلسفة و بيداغوجيا القيم الإنسانية ـ
انطلاقا مما سبق و بناء على العمر القصير لتجربة الإذاعة المدرسية بمدرسة الشريف الإدريسي (شهرين و نصف) و نتائجها الملموسة من جميع أطر هيئة التدريس و الإدارة التربوية و المتعلمات و المتعلمين أنفسهم، يمكن القول أن الإذاعة المدرسية وسيلة تربوية فعالة في غرس القيم البناءة و محاربة الهدامة منها بطريقة سلسة في حياة مدرسية مفعمة بالحياة وذات نهج تربوي نشيط يجاوز التلقي السلبي والعمل الفردي الى اعتماد التعلم الذاتي والقدرة على الحوار والمشاركة في تنشيط الحياة الجماعية، كفعل إيجابي مساهم في تحريك المتعلم وتحرير طاقته الذهنية والوجدانية والحركية، والمساهمة كذلك في تفتيق المواهب والقدرات المضمرة أو الظاهرة الموجودة لدى المتعلم تعويضا وتحررا.

و فيما يلي تجميعة من الصور توثق لأنشطتها خلال الموسم الدراسي 2013 ـ 2014 




















0 التعليقات:

إرسال تعليق