ورقة منظمة للعمل في قاعة الإعلاميات
توطئة:
أصبحت تكنولوجيا المعلومات و الاتصال موضع اهتمام الساهرين على تطوير العملية التعليمية التعلمية و تحسين جودتها، و الوسيلة الأكثر انتشارا و الأكثر تأثيرا في الحاضر و المستقبل، و ذلك لأن نجاح التربية في تحقيق أهدافها يقاس بسرعة استجابتها و تفاعلها مع المستجدات في المجتمع. و عليه فإن إدماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التعليم يعتبر مواكبة للتطورات السريعة التي تشهدها المنظومة التربوية وطنيا و عالميا.
و على اعتبار توفر مدرسة الشريف الإدريسي على بنية تحتية مناسبة متمثلة في قاعة الإعلاميات (مجهزة بأحد عشر حاسوبا و مسلاطا ضوئيا و طابعة و مكبر صوت و ربط بالانترنيت) فإنها قادرة على خوض غمار إدماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في الحياة المدرسية.
مجالات العمل:
ينتظم العمل في قاعة الإعلاميات حول ثلاث مجالات تربوية متكاملة مع بعضها البعض:
· مجال الدعم التربوي: كفرصة لترسيخ مواطن القوة، وأداة للوقاية من تراكم التعثرات التي قد تصيب المتعلمين والمتعلمات والمؤدية في حالة عدم تداركها إلى الفشل والهدر الدراسي.
· مجال المعلوميات: كفرصة للاطلاع على أساسيات المعلوميات كتعرف مكونات الحاسوب و التعامل معه و التعرف على أهم برامجه و طرق الحماية من مخاطر الانترنيت ...
· مجال التنشيط: كفرصة للانفتاح على النوادي التربوية بالمؤسسة و إدراج أنشطة جديدة كالسينما و المسرح ...
أهداف العمل:
· توفير مكتبة تعليمية تفاعلية متعددة المصادر عبر انتقاء موارد رقمية تربوية ملائمة.
· جعل المتعلمين و المتعلمات قادرين على تجاوز تعثراتهم، في الوقت المناسب، و قبل تراكم هذه التعثرات، و تحولها إلى عوائق تعليمية.
· تقليص الفوارق التعلمية بين المتعلمات والمتعلمين.
· منح المتعلمات والمتعلمين أدوات متنوعة تتيح الاستقلالية، و توفر لهم بيئة تعليمية محفزة و غنية.
· مساعدة المتعلمات والمتعلمين على البحث عن المعلومات البناءة لإنجاز و إعداد المشاريع التربوية أو لإكتساب و تثبيت و تنمية كفايات تعليمية معينة.
· مساعدة المتعلمات والمتعلمين على اكتساب المفاهيم و المنهجيات المرتبطة بالدروس اليومية، و توظيف معارفهم و مهاراتهم في بناء المشاريع و الإنتاجات التربوية التي يطورون و ينمون من خلالها كفايات جديدة.
لجنة تسيير قاعة الإعلاميات:
تعهد مهمة الإشراف على قاعة المعلوميات إلى لجنة تتكون بالإضافة إلى مدير المؤسسة من أستاذين(تين) قصد:
· وضع قانون داخلي لاستعمال قاعة الإعلاميات.
· برمجة الأنشطة التربوية المزمع إنجازها حسب توزيع زمني محدد.
· انتقاء الموارد الرقمية الملائمة للأهداف المسطرة و تحديد القيمة المضافة.
· إنجاز تقارير دورية من خلال تتبع و استثمار الدفاتر اليومية للقاعة.
· السهر على التنسيق مع المصالح المختصة لصيانة التجهيزات بناء على التقارير المنجزة في هذا الشأن.
تعهد مهمة التدبير اليومي لقاعة الإعلاميات للأستاذ(ة):
التوزيع الأسبوعي للأنشطة التربوية:
0 التعليقات:
إرسال تعليق