2021/10/11

ورقة منظمة للعمل في قاعة الإعلاميات

 


ورقة منظمة للعمل في قاعة الإعلاميات

توطئة:

أصبحت تكنولوجيا المعلومات و الاتصال موضع اهتمام الساهرين على تطوير العملية التعليمية التعلمية و تحسين جودتها، و الوسيلة الأكثر انتشارا و الأكثر تأثيرا في الحاضر و المستقبل، و ذلك لأن نجاح التربية في تحقيق أهدافها يقاس بسرعة استجابتها و تفاعلها مع المستجدات في المجتمع. و عليه فإن إدماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التعليم يعتبر مواكبة للتطورات السريعة التي تشهدها المنظومة التربوية وطنيا و عالميا.

و على اعتبار توفر مدرسة الشريف الإدريسي على بنية تحتية مناسبة متمثلة في قاعة الإعلاميات (مجهزة بأحد عشر حاسوبا و مسلاطا ضوئيا و طابعة و مكبر صوت و ربط بالانترنيت) فإنها قادرة على خوض غمار إدماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في الحياة المدرسية.

مجالات العمل:

ينتظم العمل في قاعة الإعلاميات حول ثلاث مجالات تربوية متكاملة مع بعضها البعض:

·       مجال الدعم التربوي: كفرصة لترسيخ مواطن القوة، وأداة للوقاية من تراكم التعثرات التي قد تصيب المتعلمين والمتعلمات والمؤدية في حالة عدم تداركها إلى الفشل والهدر الدراسي.

·       مجال المعلوميات: كفرصة للاطلاع على أساسيات المعلوميات كتعرف مكونات الحاسوب و التعامل معه و التعرف على أهم برامجه و طرق الحماية من مخاطر الانترنيت ...

·       مجال التنشيط: كفرصة للانفتاح على النوادي التربوية بالمؤسسة و إدراج أنشطة جديدة كالسينما و المسرح ...

أهداف العمل:

·       توفير مكتبة تعليمية تفاعلية متعددة المصادر عبر انتقاء موارد رقمية تربوية ملائمة.

·       جعل المتعلمين و المتعلمات قادرين على تجاوز تعثراتهم، في الوقت المناسب، و قبل تراكم هذه التعثرات، و تحولها إلى عوائق تعليمية.

·       تقليص الفوارق التعلمية بين المتعلمات والمتعلمين.

·       منح المتعلمات والمتعلمين أدوات متنوعة تتيح الاستقلالية، و توفر لهم بيئة تعليمية محفزة و غنية.

·       مساعدة المتعلمات والمتعلمين على البحث عن المعلومات البناءة لإنجاز و إعداد المشاريع التربوية أو لإكتساب و تثبيت و تنمية كفايات تعليمية معينة.

·       مساعدة المتعلمات والمتعلمين على اكتساب المفاهيم و المنهجيات المرتبطة بالدروس اليومية، و توظيف معارفهم و مهاراتهم في بناء المشاريع و الإنتاجات التربوية التي يطورون و ينمون من خلالها كفايات جديدة.

لجنة تسيير قاعة الإعلاميات:

تعهد مهمة الإشراف على قاعة المعلوميات إلى لجنة تتكون بالإضافة إلى مدير المؤسسة من أستاذين(تين) قصد:

·       وضع قانون داخلي لاستعمال قاعة الإعلاميات.

·       برمجة الأنشطة التربوية المزمع إنجازها حسب توزيع زمني محدد.

·       انتقاء الموارد الرقمية الملائمة للأهداف المسطرة و تحديد القيمة المضافة.

·       إنجاز تقارير دورية من خلال تتبع و استثمار الدفاتر اليومية للقاعة.

·       السهر على التنسيق مع المصالح المختصة لصيانة التجهيزات بناء على التقارير المنجزة في هذا الشأن.

تعهد مهمة التدبير اليومي لقاعة الإعلاميات للأستاذ(ة):

التوزيع الأسبوعي للأنشطة التربوية:

 


0 التعليقات:

إرسال تعليق