في إطار مشاركة مدرسة الشريف الإدريسي في فعاليات الدورة الأولى لبرنامج "مدرستي قيم و إبداع"، نقدم اليوم الورقة التقنية لمشاركة مدرسة الشريف الإدريسي بطنجة في المسابقة الإقليمية في مجال البيئة و التنمية المستدامة أحسن حجرة دراسية:
بطاقة المشاركة
- المرجع: برنامج "مدرستي قيم و إبداع" ـ الدورة الأولى
- المجال: البيئة و التنمية المستدامة
- المسابقة: أحسن حجرة دراسية
- نوع المشاركة: حجرة دراسية خاصة بالمستويين الأول و الثاني
- فكرة المشاركة: إعداد فضاء حجرة دراسية بطريقة إبداعية:
ـ مناسبة لخصوصيات المرحلة العمرية لمتعلمات و
متعلمي المستويين الأول و الثاني.
ـ مترجمة لشعار الدورة الأولى لبرنامج مدرستي
قيم و إبداع "التربية البيئية دعامة الارتقاء بالتلميذ".
ـ محققة للتوازن و التكامل بين الأبعاد
التربوية التعليمية و الجمالية.
ـ ناقلة لأشكال تواصل جماعة القسم لمستوى
دينامي تفاعلي.
- منهجية إنجاز المشاركة: الاعتماد على المتعلمات و المتعلمين في إنجاز المشاركة عبر ورشات تربوية تعتمد التعلم التعاوني النشط.
الورقة المؤطرة للمشاركة:
توطئة:
إن هندسة فضاء الحجرة الدراسية،
باعتباره بوثقة لبناء التعلمات و صقل المهارات و التربية على القيم، لا يمكن أن
تستقيم إلا بنظرة شمولية ملمَّة بأبعاد الفعل و التفاعل التعليمي و التربوي، عبر
تفعيل و تطويع الحيز المكاني للحجرة الدراسية لضمان مرونته و انفتاحه و تكامله.
تمت هندسة فضاء الحجرة الدراسية
الممثلة لمدرسة الشريف الإدريسي بمنهجية تخدم وظيفة الحجرة الدراسية تعليميا و
تربويا:
o الوظيفة التعليمية: تم تحويل جدران و سقف و
أرضية الحجرة الدراسية إلى حوامل بيداغوجية متنوعة تخدم الكفايات و المهارات
المستهدفة في المستويين الأول و الثاني.
o الوظيفة التربوية: تمت هندسة تموضع الطاولات
و توزيع الأركان التربوية (المجلة، المكتبة، المتحف، ...) بطريقة تيسِّر حركية
المتعلمات و المتعلمين و تواصلهم و تدبير التعلمات و تقاسم مهام التنظيم و التسيير
التشاركي.
الخلفية الجمالية للحجرة الدراسية:
ينفر الأطفال غالبا من الفضاءات
المغلقة، لذا تم بناء الخلفية الجمالية لفضاء الحجرة الدراسية على فكرة تحويلها من
فضاء مغلق إلى فضاء مفتوح على البيئة المجالية، عبر:
o تحويل سقف الحجرة الدراسية إلى "سماء الحجرة
الدراسية" عبر صباغتها باللون الأزرق.
o ربط جداريات الحجرة الدراسية بسمائها و أرضيتها
لخلق التواصل و الانسجام.
محاور المشاركة:
إن التنظيم التقليدي و الراكد لفضاء الحجرة الدراسية يخدم نمطا معينا من
التدريس، ففقدان الدينامية و التحول داخل هذا الفضاء يحد من الأساليب و التقنيات
التعليمية المساعدة على التعلم و الاكتساب، لذا كان الهدف بعث الحياة التعليمية و
التربوية في جميع أركان و جدران الحجرة الدراسية، حتى ترتقي لفضاء موفر لظروف
مواتية لتشجيع التجريب الحر للمعارف و الاكتساب الفردي و الجماعي.
1.
الجداريات: تحمل جدران الحجرة الدراسية ثمان جداريات
تربوية تعليمية تخدم الكفايات و المهارات المستهدفة في المستويين الأول و الثاني،
إضافة إلى إضفاء مسحة جمالية على الفضاء الدراسي:
ـ جداريتان طبيعيتان: رسمتا في عمق الحجرة
الدراسية، مرتبطتان بسمائها تفاعلا مع شعار الدورة "التربية البيئية
دعامة الارتقاء بالتلميذ"، و تخدمان مجالي "البيئة الطبيعية" و
"الحي و القرية".
ـ جدارية تمثل
مشهد حي يتوسطه شارع: تخدم مجالات "الطفل و المدرسة" و "عالم الحي
و القرية" و "التربية الطرقية".
ـ جدارية الزمن:
تتكون من ساعة (شعاعها نصف متر) عقاربها قابلة للحركة يدويا، و قطارات لأيام
الأسبوع و الشهور الهجرية و الميلادية ثم فصول السنة، و هي تخدم وحدات النشاط
العلمي و الرياضيات و اللغة العربية (التعبير و القراءة).
ـ جدارية
الأشكال الهندسية: تخدم وحدة الرياضيات و مجال عالم الألعاب و الابتكار.
ـ جداريتا تحويل الأفعال و أدوات الاستفهام: تخدم وحدة اللغة العربية (التعبير).
ـ جدارية الأبجدية: و تخدم وحدتي اللغة العربية و اللغة الفرنسية.
ـ جداريتا تحويل الأفعال و أدوات الاستفهام: تخدم وحدة اللغة العربية (التعبير).
ـ جدارية الأبجدية: و تخدم وحدتي اللغة العربية و اللغة الفرنسية.
- ملحوظة: تم إنجاز الجداريات بطريقتين تشكيليتي
ـ استعمال الصباغة المائية عبر تقنيتي اللونمة و اللطخة الصغيرة، و نفذها تلاميذ المستويين الخامس و السادس.ـ استعمال الورق عبر تقنيات التلوين و القص و اللصق، و نفذها تلاميذ المستوى الثاني.2. المجلة الحائطية: مراعاة لخصوصيات المرحلة العمرية للمتعلمات و المتعلمين، و لغلبة التعبير الشفاهي على الكتابي في المستويين الأول و الثاني، تم تقسيم المجلة الحائطية إلى ثلاث مجالات:ـ عالم الألوان: خصص للرسومات المنسوخة الملونة من طرف المتعلمات و المتعلمين، و التي تخدم إغناء الرصيد اللغوي و البعد القيمي و الجمالي. إضافة إلى رسومات المتعلمات و المتعلمين الشخصية.ـ المسلم الصغير: خصص هذا المجال لتمرير بعض المعلومات و السلوكيات في طابع جمالي: التحية، أركان الإسلام، ..ـ المستكشف الصغير: خصص هذا المجال لخدمة وحدة النشاط العلمي و غرس حب التجريب و الاكتشاف.3. المكتبة: بغية تشجيع المتعلمات و المتعلمين على القراءة الحرة، تم إنشاء مكتبة تعاونية (قصة، مجلة، ...)، تحت شعار: "ساهم بكتاب و اقرأ أربعين".4. المتحف: صمم متحف الحجرة الدراسية لخدمة وحدات النشاط العلمي و اللغة العربية و الرياضيات.5. تاريخ اليوم: لمساعدة المتعلمات و المتعلمين على حسن التموضع في الزمن و تنمية حس المشاركة، تم تصميم لعبة تركيب تاريخ اليوم لتنجز بالتناوب كنشاط يومي تمهيدي، و هي تعتمد على بطاقات مكتوبة، تخدم هذه اللعبة وحدتي اللغة العربية و الرياضيات .6. قس طولك: تم تزويد مدخل الحجرة الدراسية بمسطرة جدارية، تمكن المتعلمات و المتعلمين من قياس طول قامتهم، و هذا الركن يخدم وحدتا النشاط العلمي و الرياضيات و مجال التغذية و الصحة و الرياضة.7. الدائرة ـ القرص ـ الزاوية: تم تحويل باب الحجرة الدراسية إلى بركار لرسم دائرة عند فتحه أو غلقه، و أرضية المدخل لمنقلة تقيس زاوية فتحه و إغلاقه، هذا الركن يخدم وحدة الرياضيات و يشجع على البحث و الابتكار.8. الصيدلية: هذا الركن يخدم التربية الصحية، و يسمح بمباشرة بعض الإسعافات الأولية داخل الحجرة الدراسية.9. القبعات التعليمية: ركن يتضمن قبعات قابلة لحمل بطاقات (حرف، مقطع ـ كلمة، رقم، عدد، صورة ...)، تمكن المتعلمات و المتعلمين من القيام بأنشطة تعليمية تربوية و ترفيهية بنفس دينامي تفاعلي.10. الماء الشروب: ركن ماء الشرب يخدم حاجات المتعلمات و المتعلمين الطبيعية، و وضعية لغرس آداب الشرب و قيمة المحافظة على الماء و النظافة.11. المشاجب: زودت الحجرة الدراسية بخمسة مشاجب بمجموع أربعين حاملا.12. سلة المهملات: زودت الحجرة الدراسية بثلاث سلات للمهملات لفرزها، وتم تجنب وضعها خلف الباب حتى تكون عملية التخلص من المهملات مرئية و مقبولة، و هي وضعية تسمح بتمرير مجموعة من القيم و السلوكيات.13. الأصص: من بين مميزات مدرسة الشريف الإدريسي أنها تتوفر على فضاء أخضر متنوع، و لتسهيل حركية المتعلمات و المتعلمين و لخصوصياتهم العمرية تم الاكتفاء بأصين عند مدخل الحجرة الدراسية.تموضع الطاولات و التلاميذ:
0 التعليقات:
إرسال تعليق