2010/10/29

تقرير لقاء تربوي حول برنامج المدارس الايكولوجية

بدعوة من النيابة الإقليمية طنجة أصيلة انعقد لقاء تربوي حول المدارس الايكولوجية يومه الجمعة 29 أكتوبر 2010 بمركز التربية البيئية على الساعة الثالثة مساء.
برنامج اللقاء التربوي:
     1- كلمة افتتاحية توجيهية للسيد النائب الإقليمي.
     2- عرض حول برنامج المدارس الايكولوجية.
     3- تقديم تجربة للوحدة التعليمية لمؤسسة البك الشعبي.
     4- مناقشة مفتوحة.
     5- وضع تصور لبرنامج العمل المستقبلي.
مجريات القاء التربوي:

    I- رحب السيد النائب الإقليمي بالحاضرين في البداية، ثم أكد على الأهمية القصوى للمجال البيئي لكونه يدخل ضمن استراتيجية الدولة العامة، و دعا الكل للانخراط في هذا الورش الوطني، مبينا أن العلاقة طفل-بيئة هي الكفيلة بالبلوغ بالعملية التعليمية التعلمية إلى تلميذ متوازن ينعم بفضاء يحقق راحته أولا و يوفر له مجال جيد للتعلم، كما أكد على المدارس الايكولوجية تعتبر نموذجا لمدرسة المستقبل، فهي القمينة بغرس سلوكلت بيئية مسؤولة و كذا التأثير في المحيط.

   II-قدم رئيس مركز التربية البيئية بمصلحة الشؤون التربوية بنيابة طنجة أصيلة عرضا حول برنامج المدارس الايكولوجية، فبعد أن وضح السياق العام الذي يندرج ضمنه البرنامج (الاستراتيجية البيئية العامة للدولة، الميثاق الوطني للبيئة و التنمية المستدامة، البرنامج الاستعجالي و تركيزه على جودة التعلمات ..)، تطرق لمجموعة من النقاط أهمها:
          - مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة هي الساهرة على البرنامج.
          - انطلق البرنامج منذ سنة 2006.
          - طموح الجهات الوصية على هذا الشأن إلى تعميم البرنامج خلال 8 سنوات.
          - من أهداف البرنامج ترسيخ التربية على البيئة في البرامج الدراسية، و خصوصا مجالات: الماء، الطاقة و النفايات.
          - خطوات تفعيل البرنامج:
1. تكوين لجنة تتبع و تسيير البرنامج.
2. تشخيص الوضع البيئي بالمؤسسة التعليمية.
3. وضع خطة عمل.
4. تقييم و مراقبة سير البرنامج دوريا.
5. التركيز على امتدادات البرنامج ليلامس المقررات الدراسية.
6. مدى انخراط الفعاليات المحلية.
7. خلق رمز ايكولوجي.
          - المحاور الرئيسية للبرنامج:
1. الماء.
2. النفايات.
3. الطاقة.
4. التغذية.
5. يمكن إضافة محاور أخرى من قبيل: التنوع البيولوجي، النقل، الصحة ...
          - كيفية الانخراط في البرنامج:
1. اختيار محور السنة من المحاور الرئيسية للبرنامج.
2. إعداد الخطوات المنهجية.
3. تقييم المشروع.
4. اجتماع اللجنة المخنصة لإعطاء أو تجديد الشارة الخضراء.
         - خلاصة: يعتبر برنامج المدارس الايكولوجية من أهم البرامج البيئية عالميا، فهو يجعل من انخراط المتعلم(ة) الحلقة الرئيسية فيه، كما يعتبر خطوة مهمة في طريق إرساء جودة التعلمات بالمؤسسات التعليمية، و كذا تفعيل مشروع المؤسسة فيها.

     III- تقديم تجربة للوحدة التعليمية لمؤسسة البك الشعبي: قدم منسق برنامج المدارس الايكولوجية بالوحدة التعليمية لمؤسسة البنك الشعبي تجربة المؤسسة في هذا المجال عبر استعراض مجموعة من النقاط أهمها:
1. الانخراط: عقد لقاءات تعريفية بالبرنامج داخل المؤسسة، ثم تعيين لجنة التنسيق.
2. لجنة التتبع: شكلت من ممثلي جميع مكونات الحياة المدرسية.
3. التشخيص البيئي: كان خاص بتيمة من التيمات (الطاقة، الماء، النفايات) و تم ذلك عبر توظيف تقنية الاستمارة.
4. خطة العمل: بنيت الخطة على التشخيص البيئي للمؤسسة، و تكلفت ببلورته مجموعات شكلت لهذا الغرض.
5. التنفيذ: تم التنفيذ بطريقة تشاركية و تطوعية و في علاقة بما هو متضمن في المقررات الدراسية.
6. التعبئة و الإعلام: تم توظيف تقنية الملصقات و المطويات و اللقاءات المباشرة بالآباء و الأمهات و فعاليات المحيط المدرسي.

    VI- تصور لبرنامج العمل المستقبلي: من خلال التدخلات و النقاشات بين السادة الأساتذة و الأستاذات الحاضرين في اللقاء التربوي، تمت صياغة تصور أولي لبرنامج العمل المستقبلي، و الذي كانت محاوره الأساسية كالآتي:
1. عقد لقاء مع منسقي المؤسسات التعليمة لبرنامج المدارس الايكولوجية.
2. زيارة ميدانية للوحدة التعليمية لمؤسسة البنك الشعبي للوقوف على التجربة ميدانيا.
3. عقد ثلاث دورات تكوينية في محاور: الماء، النفايات و الطاقة للمنسقين لبرنامج المدارس الايكولوجية.
4. برمجة يوم للتشخيص البيئي داخل المؤسسات التعليمية.
5. برمجة منتدى المدارس الايكولوجية في نهاية السنة الدراسية لتقديم الترشيحات لنيل الشارة الخضراء.

0 التعليقات:

إرسال تعليق