2013/03/15

القانون الداخلي للمؤسسة


الديباجة:

- خدمات التربية و التكوين حق مكفول للأطفال و اليافعين و الشبان المسجلين بالمؤسسة التعليمية ذكورا و إناثا بدون تمييز.
- تشمل خدمات التمدرس: التدريس وفق المناهج الرسمية، الأنشطة الثقافية و الفنية و الرياضية، و توظف لهذه الغاية التجهيزات الأساسية من حجرات و ملاعب رياضية و مكتبة و وسائل تعليمية و أجهزة متعددة الوسائط، و كل مصادر العلم التي تتيح للتلميذ تعزيز تكوينه و تمنحه فرص التعلم الذاتي.
- يحضى المتعلم الذي يعاني من إعاقة بعناية خاصة تكفل كرامته و تيسر مشاركته الفعلية في الحياة المدرسية، و تقدم في حدود الإمكانات المادية و البشرية المتاحة للمؤسسة الرعاية الضرورية.
- تعتبر المؤسسة التعليمية فضاء للتكوين و التربية و الفردية و الحياة الجماعية، و تهدف إلى تحقيق النجاح الدراسي و الانفتاح الشخصي للتلاميذ على المعرفة و التربية على تحمل المسؤولية الشخصية و الجماعية و التكوين، بهدف إدماجهم في الحياة المهنية و الاجتماعية.
- تخضع الحياة المدرسية لضوابط تستمد مقتضياتها من القوانين العامة و الخاصة و دوريات سلطات التربية و التكوين، و تشكل قانونا داخليا يلتزم باحترامه التلاميذ و أولياؤهم و الأطر الإدارية و التربوية و شركاء المؤسسة.
- يترتب على الحياة المدرسية حقوق وواجبات يلتزم باحترامها الجميع.

الدخول إلى المدرسة:

الفصل الأول:إلزامية تحية العلم بالنشيد الوطني من طرف هيئة التدريس و تلاميذ المؤسسة كل صباح قبل الدخول إلى الفصل ب
يجب على التلاميذ ألا يحملوا معهم إلا الأدوات اللازمة للقيام بتمارينهم داخل القسم. و المؤسسة غير مسؤولة عن ضياع الأشياء الثمينة.
الفصل الثاني:تعتبر خطيرة تناول الأشياء الآتية: الخنجر، السكين، المقص، القارورات و الأنابيب الزجاجية، الحقنة، المقلاع ...إلخ. و يمنع استعمال الكتب و المناشير المطبوعة منها و المخطوطة التي لا تمت إلى التعليم بصلة و التي لم يأذن الأستاذ بمطالعتها.

داخل المدرسة:

الفصل الثالث:يمنع على التلاميذ أن يدخلوا إلى الفناء أو إلى القسم قبل الساعة المحددة أو في غياب الأستاذ، كما يمنع عليهم المكوث بها بعد وقت الخروج، و مغادرة القسم بدون إذن سابق.

داخل القسم:

الفصل الرابع:على التلاميذ أن يدخلوا إلى القسم بنظام دون أن يدفع بعضهم بعضا، و تراعى نفس الشروط عند انتقال التلاميذ من فصل لآخر.
الفصل الخامس:لتجنب الحوادث التي يمكن أن تنتج عن حركاتهم، يجب على التلاميذ أن يضعوا أدواتهم بمجرد ما يأمر الأستاذ بذالك، و كذلك بمجرد انتهائهم من استعمال هذه الأدوات. كما يمنع عليهم فتح و إقفال الأبواب و النوافذ بدون استئذان.
الفصل السادس:يلزم التلاميذ ألا يضعوا في فمهم الدبابيس و الإبر و الكويرات و القطع النقدية و جميع الأقلام ...، و كذا وضع الأقلام في آذانهم.
الفصل السابع: يمنع على التلاميذ قذف الأشياء و الأدوات كيفما كانت نحو زملائهم، كما يمنع منعا كليا البصق على الأرض.

أثناء الاستراحة:

الفصل الثامن:يجب أن تكون ألعاب التلاميذ معتدلة و تمنع منعا كليا ألعاب العنف و الألعاب الخطيرة و المناقشات الحادة و المشاجرات و المخاصمات. و يمنع كذلك التمرغ في الغبار و قذف الأشياء القابلة لذلك و الجري بسرعة فائقة و اجتذاب الملابس و تمزيقها و على التلاميذ ألا يتدافعوا أو يتضاربوا ....
الفصل التاسع:لا يسمح للتلاميذ أن يحملوا معهم أثناء فترات الاستراحة لا الأقلام و لا أية أدوات مدرسية كانت أم غير مدرسية.
الفصل العاشر:يمنع على التلاميذ الكتابة على الجدران أو الأبواب و أن يلطخوا فناء المدرسة بالبصاق و قشور الفواكه و غير ذلك.
الفصل الحادي عشر:يجب على التلاميذ أن يقصدوا المرحاض الواحد تلو الآخر. و هم مطالبون بعدم الوقوف أمام مداخل المراحيض، و كذا المحافظة على نظافتها.

التأديب العام:

الفصل الثاني عشر:يجب على التلاميذ أن يتسموا بالطواعية و النشاط، و أن يعربوا عن احترامهم للأستاذ في جميع المناسبات. و إذا بدا سوء تصرف أو مخالفة متكررة من طرف أحد التلاميذ فإن طرده من المدرسة يقرر طبقا للشروط الجاري بها العمل.

إعلان للآباء:

الفصل الثالث عشر:إن الآباء مطالبون بتقديم المساعدة الفعالة للمدرسة فيما يخص تطبيق هذا التنظيم و ذلك بأن يوصوا أبنائهم باحترام شروطه، و يجب عليهم أن يحرصوا على أن لا يحمل أبناؤهم في حقائبهم قبل الذهاب إلى المدرسة إلا الأدوات المدرسية.
الفصل الرابع عشر:حيث أنهم وحدهم المسؤولون عن الحوادث التي قد يتعرض أبناؤهم لها و التي تنتج عن عدم الانتباه أثناء قطعهم للمسافة الفاصلة بين المنزل و المدرسة في الذهاب و الإياب. و هو كذلك مسؤولون عن كل حادثة قد تكون نتيجة لعدم مراعاة التنظيم.
الفصل الخامس عشر:يسرد هذا التنظيم على مسمع التلاميذ و يبقى منشورا داخل الفصل و رهن إشارة كل من يهمه الأمر.

الزي الموحد:

الفصل السادس عشر:يتم اعتماد الزي الموحد داخل المؤسسة: البذلة البيضاء للإناث و البذلة الزرقاء للذكور.

انفتاح المؤسسة:

الفصل السابع عشر:يمكن للمؤسسة أن تنفتح على المجتمع بعقد شراكات سواء مع جمعية الآباء أو الجماعة المحلية أو جمعيات المجتمع المدني ...
الفصل الثامن عشر: يمكن للمؤسسة أن تعمل على وحدات أقسام للتعليم الأولي و ذلك بتوفير الحجرة و التجهيز على أن تتكلف جمعية الآباء أو الجماعة المحلية بتوفير المربي.
الفصل التاسع عشر: إن هذا التنظيم قد صادف موافقة مجلس تدبير المؤسسة عليه، و سيتم عرضه على المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة طنجة تطوان للمصادقة عليه.

5 التعليقات:

  1. يجب على الدولة إصلاح المدرسة بأكملها لأنها مخربة

    ردحذف
  2. مدرسة الشريف الإدريسي بنيت سنة 1998 و يجب إعادة بنإها لأنها قديييييييييييييييمة جدااااااااااااااااااا

    ردحذف
  3. نشكر جميع الأساتذة و خصوصا المدير و نائبه و أستاذة سهام و أسماء و حيمر و الموذن و وفاء محمد شحموط

    ردحذف
  4. نتمنى أن تصلح المدرسة في أقرب وقت و بظبط في العطلة

    ردحذف
  5. أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.

    ردحذف