2013/03/13

أرضية خاصة بنادي البيئة و التنمية المستدامة


          المملكة المغربية
       وزارة التربية الوطنية
الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين
        لجهة طنجة تطوان
       نيابة طنجة أصيلة
مدرسة الشريف الإدريسي                          الموسم الدراسي:2012 ـ 2013
نادي البيئة و التنمية المستدامة
مدخل:
إن التقدم التكنولوجي الذي تعرفه الإنسانية، أدى إلى تعاظم تأثير الإنسان في بيئته، مما نتج عنه ظهور العديد من المشكلات البيئية، التي تهدد الإنسان والبيئة معا.
من هنا جاءت ضرورة الاهتمام بالبيئة داخل المؤسسة، بهدف إكساب التلميذ القيم البيئية والسلوكات الإيجابية التي تنظم سلوكه وتمكنه من التفاعل مع بيئته الاجتماعية والطبيعية، بما يساهم في حمايتها، وحل مشكلاتها واستثمارها استثمارا مُرَشَّدا.

أهداف النادي:
v     تنمية وعي المتعلمات و المتعلمين بقضايا البيئة و التنمية المستدامة، و تخفيزهم للانخراط معرفيا و سلوكيا و عمليا في المحافظة على البيئة و تنميتها بشكل مستديم.
v     تشجيع المتعلمات و المتعلمين على أخذ المبادرة و إنشاء مجموعات عمل بيئية داخل المؤسسة.
v     التشبع بروح التعاون و العمل الجماعي و اتخاذ مواقف و مبادرات بيئية مسؤولة.
v     تنمية حس الانتماء للمؤسسة بالمساهمة في تحسين فضاءاتها.
v     الإحتفال بالمناسبات البيئية .
v     زيادة المساحة الخضراء في المؤسسة.

برنامج عمل النادي:
تفاعلا مع برنامج المدارس الإيكولوجية الذي انخرطت مؤسستنا فيه، والذي يقترح الإشتغال على أحد المحاور الرئيسية الآتية : تدبير النفايات، الاقتصاد في استهلاك الماء, الاقتصاد في استهلاك الطاقة ,الاهتمام بالتغذية والمحافظة على التنوع البيولوجي.
وانطلاقا من تشخيص الوضع البيئي للمؤسسة، الذي جعل الفضاء المفتوح فيها كمرتكز لبناء برنامج العمل، لما يتوفر عليه من تشكيلة متنوعة من الأشجار و مجال للبستنة المدرسية. و بالتالي فضاء مناسب لجعل المحافظة على التنوع البيولوجي كمحور للعمل.

مناشط البرنامج:
1.      التحسيس و التوثيق: حصر عدد و أنواع الأشجار بالمؤسسة، و إعداد بطاقات تعريفية (مطويات، مجلات حائطية. عروض, ...) بكل نوع، كمدخل لإبراز أهمية التنوع البيولوجي بالنسبة للأشجار.
2.      البستنة: إعداد حديقة مدرسية تضم أكبر عدد من أنواع النباتات التي يمكن للتلاميذ توفير بذورها, كمدخل لإبراز أهمية التنوع البيولوجي للنباتات خاصة، و لكل الكائنات الحية عامة.
3.      الجداريات: إنجاز جداريات   تدعم القيم و السلوكات الإيجابية اتجاه البيئة.




0 التعليقات:

إرسال تعليق