2014/02/11

انطلاق تفعيل مشروع اللجان التنظيمية بمدرسة الشريف الإدريسي

على اعتبار أن  الحياة المدرسية تروم تحقيق تربية أساسها تعدد الأبعاد والأساليب والمقاربات والمساهمين، و لضمان توفر مناخ  سليم وإيجابي، يساعد المتعلمات و المتعلمين على التعلم واكتساب قيم و سلوكات بناءة. تم صباح اليوم بمدرسة الشريف الإدريسي انطلاق تفعيل مشروع اللجان التنظيمية بالمؤسسة، و ذلك بحضور مفتش اللغة العربية  بالمقاطعة السيد أحمد الخمري، و لتسليط الضوء أكثر على هذا الموضوع نقدم لكم الورقة المؤطرة للمشروع:


مدرسة الشريف الإدريسي                     الموسم الدراسي 2013\2014
اللجان التنظيمية للمؤسسة
تقديم:
الحياة المدرسية مناخ وظيفي مندمج في مكونات العمل المدرسي، ينبغي التحكم فيه ضمانا لتوفير مناخ  سليم وإيجابي، يساعد المتعلمات و المتعلمين على التعلم واكتساب قيم و سلوكات بناءة. حيث يتمثل جوهر هذه الحياة المعيشة داخل الفضاءات المدرسية في الكيفية التي يحيون بها تجاربهم المدرسية، وإحساسهم الذاتي بواقع أجوائها النفسية والعاطفية.
لذا يعد توفير الأمن و السلامة من الأولويات لضمان بيئة مدرسية سليمة نظيفة و آمنة، و هذا يقتضي حصر المشكلات و الأخطار و العمل على الوقاية منها لإشاعة جو الثقة و الطمأنينة، و هذا لن يتأتى إلا بإشراك المتعلمات و المتعلمين في تدبير الحياة المدرسية تكريسا للمظاهر السلوكية الإيجابية، و تجاوزا للتلقي السلبي و العمل الفردي إلى اعتماد التعلم الذاتي و القدرة على الحوار و المشاركة، و ترجمة ً للقيم و الاختيارات إلى ممارسات ملموسة من خلال السلوك المدني المواطن.
لذا يعد مشروع اللجان التنظيمية بالمؤسسة من إجراءات الوقاية و السلامة، لجعل فضاءات المؤسسة بيئة آمنة خالية من مسببات الحوادث أو الإصابات.
دواعي المشروع:
يفرض الموقع الجغرافي للمؤسسة و طبيعة بنيتها التحتية و انتشار حجراتها الدراسية و عدد تلامذتها إكرهات عديدة، تجعل مهمة الحراسة التربوية صعبة، و لاستجلاء الوضع أكثر نذكر مايلي:
كبر مساحة ساحة المؤسسة (المؤسسة 5560م2،الساحة 3506م2) و طبيعة أرضيتها المنحدرة.
انقسام الساحة إلى أربعة مدرجات، مختلفة البنية و التكوين (مبلطة، مشجرة، ترابية، مختلطة).
انخفاض ارتفاع السور الجنوبي للمؤسسة مما يسهُل تسلقه.
كثرة الفراغات بين الحجرات الدراسية (17فراغ)، فرغم إغلاق مداخلها و مخارجها بحواجز إسمنتية تبقى إمكانية تسلقها و تجاوزها في المتناول.
انتشار الحجرات الدراسية على مساحة كبيرة، فهي تحيط بالساحة من ثلاث جهات.
كثرة عدد التلاميذ.
أهداف المشروع:
تروم اللجان التنظيمية بمدرسة الشريف الإدريسي تحقيق الأهداف الآتية:
توفير مناخ آمن وصحي بفضاءات المؤسسة.
الحيلولة دون وقوع حوادث أو إصابات خلال الدوام المدرسي.
المساهمة في تعميق عادات الصحة والسلامة العامة لدى التلاميذ.
السهر على الآداء الجيد لتحية العلم.
تنظيم الاستفادة من جميع مرافق المؤسسة وفق الشروط المنظمة لها.
تنظيم الصفوف وقت الدخول و الخروج، و المساعدة على إخلاء ساحة المؤسسة بعد انتهاء الاستراحة.
المساعدة في تنظيم الأنشطة التربوية التي تنظمها المؤسسة.
السهر على حماية ممتلكات المؤسسة و تجهيزاتها (المرافق الصحية، الحنفيات، المغروسات ...)
الحفاظ على نظافة المؤسسة من كل توسيخ بالنفايات أو تلويث للجدران بالكتابة و الرسم.
أبعاد المشروع:
يعمل مشروع اللجان التنظيمية على أبعاد عدة، نذكر منها:
البعد الإرشادي: توجيه التلاميذ للتحلي بحسن السلوك أثناء التعامل مع الآخرين.
البعد البيئي:يرتبط بالحفاظ على عناصر البيئة.
البعد الصحي: يرتبط بالنظافة و الوقاية و الصحة العامة.
البعد الأمني: إبعاد القلق و التوتر و بث الثقة و الطمأنينة
البعد الشخصي: حسن التصرف و التواجد في الزمان و المكان.
اللجان و وظائفها:
تفرض دواعي  و أهداف و أبعاد المشروع تشكيل ثلاث لجان على الأقل، و هي:
لجنة الحراسة و التنظيم: ضبط النظام بالساحة و تنظيم الاستفادة من المرافق الصحية و الماء الشروب.
لجنة التنشيط و التثقيف: تنظيم أنشطة تثقيفية و ترفيهية.
لجنة البيئة و الصحة :الاهتمام بالمغروسات و نظافة المؤسسة.
أعضاء اللجان التنظيمية:
يتم اختيار أعضاء اللجان التنظيمية من المستويين الخامس و السادس، و فق شروط محددة، و هي:
الاتصاف بحسن السلوك.
الالتزام و الانضباط و احترام المؤسسة و مكوناتها.
القدرة على التعامل بأسلوب الحوار و الإقناع.
القدرة على التنسيق مع باقي أعضاء اللجان التنظيمية.
طريقة عمل اللجان التنظيمية:
بعد إقرار مجلس تدبير التدبير لمشروع اللجان التنظيمية، تعمل هذه الأخير تحت الإشراف المباشر لأطر هيئة التدريس المكلفين بالحراسة، وفق المحددات التالية: 
ينتشرمنتسبو اللجان التنظيمية في فضاءات المؤسسة وفق خطة مدروسة لتأمينها. 
يُميَّزون عن غيرهم بصدريات معلومة.
يكلفون بمهمة محددة.
يكتفون بإعلام الأساتذة المكلفين بالحراسة بأسماء المخالفين دون الدخول معهم في جدال.
يعفى كل منتسب لم يلتزم بمهمته المحددة.
يحفز المنتسبون المقتدرون بشواهد تقديرية.
انطلاقة العمل باللجان التنظيمية:
 لا تبدأ اللجان التنظيمية للمؤسسة بمباشرة أعمالها إلا بعد:
تكوين أعضائها بتبيان مهامهم و حدودها.
تنظيم جولة على الفصول الدراسية و تقديمها للمتعلمات و المتعلمين و حثهم على الانضباط لتوجيهاتها.

3 التعليقات:

  1. السلام عليكم
    في اليابان التلاميذ هم من ينظفون مدارسهم و يعتنون بحدائقها و كل شيء فيها طبعا تحت رعاية المعلمين و المعلمات، لماذا؟ لأن العناية بالمدرسة و موجوداتها و غرسها يخلق رابطا قويا من التلاميذ و مكان دراستهم، و يعلمهم كذلك الاعتماد على أنفسهم، الورقة المؤطرة للموضوع ممتازة و مفيدة كل الشكر للمشاركين في صياغتها

    ردحذف
  2. شكرا، ورقة تربوية رائعة، عمل يستحق التنويه.

    ردحذف
  3. شكرا معلم محمد شحموط

    ردحذف